إجراءات فتح فروع للبنوك الإسلامية داخل وخارج الكويت

قام بنك الكويت المركزي بتحديد إجراءات فتح فروع للبنوك الإسلامية والتي يتعين على البنوك الإسلامية المحلية الالتزام بها عندما ترغب في فتح فروع مصرفية لها داخل دولة الكويت وخارجها.

إجراءات فتح فروع للبنوك الإسلامية داخل الكويت

يقدم البنك الذي يرغب في فتح فرع مصرفي له طلبًا خطيًّا إلى البنك المركزي في هذا الخصوص مرفقًا به دراسة عن جدوى افتتاح الفرع، ومدى حاجة المنطقة التي يطلب افتتاح الفرع بها إلى الخدمات المصرفية، على أن تغطي تلك الدراسة – على أقل تقدير – النقاط التالية:

  1. الدوافع لافتتاح الفرع المطلوب.
  2. مدى حاجة المنطقة التي يطلب افتتاح فرع بها إلى خدمات مصرفية، والاعتبارات التي على أساسها جرى اختيار موقع الفرع المطلوب.
  3. التوقعات بشأن ازدياد الخدمات المصرفية في تلك المنطقة، والمدة التي ينتظر أن يكون بعدها نشاط الفرع مريحًا.
  4. مدى حاجة المنطقة إلى نشاط أكثر من فرع واحد إذا ما رغب أحد البنوك الأخرى في افتتاح فرع له فيها.
  5. مدى تأثير نشاط الفرع المطلوب على نشاط فروع أخرى للبنك، وكذلك نشاط المركز الرئيسي.
  6. التقديرات المالية بشأن الفرع المطلوب، متمثلة أساسًا في حجم النشاط المتوقع للفرع الجديد وتطوره وتكلفة الإنشاء وتكاليف ونتائج النشاط على مدى فترة زمنية مناسبة لا تقل عن ثلاث سنوات.
  7. أية أمور أخرى أخذها البنك في الاعتبار عند اتخاذ قرار افتتاح الفرع.

الطلبات التي ترد للبنك المركزي من قبل جهات ومؤسسات حكومية لإنشاء فروع مصرفية في مناطق معينة

  1. في حالة تلقي البنك المركزي طلب أي من الجهات الحكومية برغبتها في تواجد فروع للبنوك المحلية في مناطق معينة، يقوم بتوجيه هذا الطلب إلى اتحاد المصارف الكويتية، الذي يتولى بدوره تعميم هذا الطلب على كافة البنوك المحلية للوقوف على رغبتها في هذا الشأن.
  2. في حالة رغبة أكثر من بنك في إنشاء الفرع في المنطقة المعنية، يقوم البنك المركزي بالمفاضلة بينها وفقًا لمجموعة من المعايير الرقابية، من بينها قيمة رأس المال لكل فرع لدى البنك (قيمة حقوق المساهمين / عدد الفروع العاملة وتحت التأسيس في الداخل والخارج.
  3. بعد اختيار البنك، سيقوم البنك المركزي بإخطار الجهة الحكومية صاحبة الطلب باسم البنك، وكذا إخطار البنك المعني لاتخاذ اللازم نحو الاتصال بالجهة المشار إليها للاتفاق على كافة الأمور التي يتم التفاوض عليها في مثل هذه الحالات.
  4. بعد إتمام الإجراءات المشار إليها بالبند (3) بعاليه يتقدم البنك المعني بطلب إلى بنك الكويت المركزي للحصول على موافقته على إقامة الفرع المطلوب، مرفقًا به المستندات المؤيدة للإجراءات المشار إليها، وكذا دراسة جدوى لافتتاح هذا الفرع.

إجراءات فتح فروع للبنوك الإسلامية خارج دولة الكويت

يتعين على البنوك الإسلامية المحلية التي ترغب في فتح فروع مصرفية لها خارج دولة الكويت مراعاة الآتي:

  1. الالتزام بما تتضمنه تعليمات بنك الكويت المركزي بشأن ضرورة إحاطة البنك المركزي علمًا قبل الشروع في إجراء أية اتصالات مع سلطات رقابية مالية أو مصرفية في دول أخرى.
  2. التقدم لبنك الكويت المركزي مباشرة بطلب إنشاء الفرع المطلوب في الخارج مرفقًا به دراسة الجدوى الاقتصادية لإنشاء الفرع مستوفية لكافة العناصر اللازمة في هذا الخصوص، ومن أهمها التقديرات المالية لحجم النشاط المتوقع للفرع وتكلفة إنشائه، وتكاليف ونتائج النشاط على مدى فترة زمنية مناسبة لا تقل عن ثلاث سنوات، والدوافع لإنشاء الفرع والنافع المتوقعة من إنشائه، والعلاقات وحجم التبادل التجاري والمالي والسياحي مع الدولة الضيفة، والمعلومات اللازمة عن الأوضاع العامة الاقتصادية والسياسية في الدولة المضيفة.

المعايير الرقابية

سيراعي بنك الكويت المركزي لدى دراسة طلب أي من البنوك فتح فروع مصرفية جديدة له (سواء بالداخل أو في الخارج) الأخذ في الاعتبار بعض المعايير الرقابية، منها ما يلي:

  1. تقييم الوضع العام للبنك.
  2. كفاية وكفاءة نظام الرقابة الداخلية بالبنك، ونظام تدفق المعلومات بين الفروع وإدارة البنك.
  3. مدى التزام البنك بالقوانين والتعليمات الرقابية الصادرة من البنك المركزي، وعدم وجود أية مخالفات ذات تأثير سلبي ملموس أو تتصف بالتكرار.
  4. أية اعتبارات أو أمور أخرى ذات علاقة.

موافقة البنك المركزي فتح فروع للبنوك الإسلامية داخل وخارج الكويت

إذا وافق البنك المركزي على طلب البنك مقدم الطلب، فإن هذه الموافقة تعتبر مبدئية، وتكون صالحة لمدة سنة (1) من تاريخ صدورها بالنسبة للفروع داخل وخارج دولة الكويت، ويلتزم البنك المعني حينئذ بالعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو افتتاح الفرع قبل انتهاء الفترة المشار إليها.

وإذا ما تعذر قيام البنك بافتتاح فرعه الجديد في الفترة المقررة له على النحو المشار إليه، فإن الأمر يتطلب التقدم إلى بنك الكويت المركزي بطلب تمديد فترة الموافقة وذلك قبل انتهائها، مبديًا مبرراته لطلب تمديد الفترة، وفي حالة عدم الالتزام بذلك فسوف يتم إلغاء الموافقة تلقائيًا عند انتهاء مدتها.

طلب تسجيل الفرع في سجل البنوك الإسلامية

عند انتهاء البنك من تجهيز مكان الفرع الجديد وتحديد موعد افتتاحه، يتقدم إلى البنك المركزي بطلب تعديل بيانات في سجل البنوك الإسلامية لتسجيل الفرع في السجل، وذلك قبل خمسة عشر يومًا من تاريخ الافتتاح، مرفقًا به ما يفيد الحصول على التراخيص والموافقات اللازمة من الجهات ذات العلاقة، ولا يجوز مباشرة النشاط في الفرع الجديد قبل التأشير به في سجل البنوك الإسلامية لدى بنك الكويت المركزي.

تقدم مجموعة تقنين للمحاماة المشورة بشكل عام في التنظيم والتفاوض وصياغة جميع المستندات التعاقدية وهيكلة معاملات التمويل على المستوى المحلي والدولي، ويقدم محامو الشركة المشورة للبنوك والمؤسسات المالية والشركات والصناديق الاستثمارية والمستشارين الماليين في تنفيذ معاملات التمويل.

لمزيد من المعلومات حول إجراءات فتح فروع للبنوك الإسلامية داخل وخارج الكويت لا تترددوا في الاتصال بفريقنا القانوني.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
Print