آلية إفصاح الشركات المدرجة في البورصة الكويتية عن المعلومات الجوهرية

ما هي طريقة إفصاح الشركات المدرجة في البورصة الكويتية عن المعلومات الجوهرية المتعلقة بها؟

يجيب على هذا السؤال محامي أسواق رأس المال والأسهم في مجموعة تقنين للمحاماة والاستشارات القانونية وفقًا لما جاء في الكتاب العاشر (الإفصاح والشفافية) من اللائحة التنفيذية لقانون إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية.

كيف يتم الإفصاح عن المعلومات الجوهرية؟

يتم إفصاح الشركات المدرجة عن المعلومات الجوهرية من خلال مخاطبة البورصة الكويتية وهيئة أسواق المال بالإعلان المتضمن للمعلومات المراد الإفصاح عنها من خلال تعبئة أحد النماذج الواردة في الكتاب العاشر من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010، على أن يتم تزويد إدارة الإفصاح بالهيئة بما يثبت استلام البورصة لموضوع الإعلان، ويجوز للهيئة أن تضع نظامًا إلكترونيًا للإفصاح للمحافظة على السرعة والدقة في الإفصاح.

ولا يعتبر قيام الشركة المدرجة بالإعلان عن المعلومات الجوهرية من خلال وسائل الإعلام إفصاحًا يفي بالمتطلبات المحددة وفقًا لما جاء في الكتاب العاشر من اللائحة التنفيذية.

ويجب على الشركة المدرجة مراعاة أن يتم إعداد ومراجعة الإعلان من قبل موظفين محددين لديها، يكون لديهم اطلاع ودراية بالمواضيع التي سيتم الإفصاح عنها، وكذلك متطلبات قانون إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية ولائحته التنفيذية.

معايير إعداد الإعلان:

على الشركة عند إعداد الإعلان مراعاة الآتي:

  1. أن يكون الإعلان معبرًا عن الحقيقة، وواضحًا، وغير مضلل.
  2. أن يحتوي على قدر كافٍ من المعلومات والبيانات، بما يسمح لأي شخص بالوقوف على أثر هذه المعلومات الجوهرية.
  3. ألا يتم إخفاء أو تجاهل ذكر معلومات سلبية عن الشركة.
  4. ألا يعرض الإعلان توقعات مستقبلية، على أنها أحداث مؤكدة أو المبالغة في احتمال حدوثها أو عرض تقديرات دون أسس موضوعية.
  5. ألا يستخدم الإعلان لأغراض ترويجية، أو يستخدم بعض العبارات الترويجية فيه.
  6. أن يتجنب الإفراط في استخدام المصطلحات التقنية في الإعلان، وأن يتم إعداد الإعلان بلغة بسيطة مفهومة قدر الإمكان.

وإذا كان الإعلان يفتقر إلى أي من هذه المعايير أو أن هناك حاجة إلى نشر المزيد من الإيضاحات والمعلومات الإضافية بشأن المعلومة الجوهرية المعلن عنها، يجوز للبورصة الكويتية أو لهيئة أسواق المال توجيه الشركة المدرجة للقيام بالإعلان مجددًا وبالأسلوب الذي تراه مناسبًا.

كما يتعين على الشركة المدرجة أن تقوم بتوفير الإفصاحات عن المعلومات الجوهرية المتعلقة بها على موقعها الإلكتروني، مع الاحتفاظ بأرشيف على موقعها الإلكتروني لهذه الإفصاحات عن خمس سنوات سابقة، على أن يتاح في جميع الأوقات الاطلاع على هذه الإفصاحات لأي شخص دون مقابل.

ويجب على الشركة المدرجة التأكد من عدم الإعلان عن معلومات جوهرية من خلال موقعها الإلكتروني قبل نشر الإفصاح في البورصة.

لطلب الدعم القانوني من محامي أسواق رأس المال بالكويت فإن مجموعة تقنين للمحاماة والاستشارات القانونية تقدم كافة الخدمات القانونية للشركات المدرجة في البورصة الكويتية في الأمور المتعلقة بالإفصاح والشفافية عن المعلومات الجوهرية المتعلقة بها.

لطلب المزيد من المعلومات حول آلية إفصاح الشركات المدرجة في البورصة الكويتية عن المعلومات الجوهرية يرجى الاتصال بفريقنا القانوني.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
Print