إجازات الرياضيين والإداريين المشاركين في البعثات الرياضية

نظم مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة الكويتي في قراره رقم 28 لسنة 2018 بشأن اللائحة المنظمة للإجازات الخاصة والتفرغ الرياضي إجازات الرياضيين والإداريين المشاركين في البعثات الرياضية، حيث أوضح القرار أنواع هذه الإجازات، وحقوق وواجبات المرخص له بالإجازة، وفترة الإجازة، وصلاحيات الهيئة العامة للرياضة في إلغاء الإجازة.

أنواع إجازات الرياضيين والإداريين المشاركين في البعثات الرياضية

الإجازة الخاصة

اعتبرت المادة الثالثة من اللائحة المنظمة للإجازات الخاصة والتفرغ الرياضي أن الرياضيين والإداريين المشاركين في البعثات الرياضية التي تمثل دولة الكويت في الدورات والبطولات الأولمبية والبارالمبية والأولمبياد الخاص والعالمية والقارية والدولية والإقليمية والعربية والخليجية، في إجازة خاصة طوال فترة مشاركتهم في الدورات والبطولات المشار إليها، سواء أقيمت داخل الكويت أو خارجها، وسواء كانوا من العاملين بالجهات الحكومية أو الخاصة.

وتمنح الإجازة الخاصة لمدة لا تتجاوز فترتي الإعداد والمشاركة في أي من البطولات والدورات المذكورة، وذلك بحسب طبيعتها، والمدة المقررة لها، وتوصية الهيئة العامة للرياضة والهيئات الرياضية المعنية في هذا الصدد.

إجازة تفرغ رياضي

أجازت المادة الرابعة من القرار لمجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة منح الرياضيين من طلاب الجامعات والمعاهد والمدارس المختلفة إجازة تفرغ للمشاركة في الدورات والبطولات الأولمبية والبارالمبية والأولمبياد الخاص والعالمية والقارية والدولية والإقليمية والعربية والخليجية سواء أقيمت داخل الكويت أو خارجها.

كما أجازت المادة الخامسة منه لمجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة منح إجازة تفرغ رياضي للرياضيين العاملين بالجهاز الإداري للدولة، أو الجهات العسكرية، أو المكلفين بالخدمة الإلزامية أو خدمة الاحتياط، وكذلك العاملون في الشركات والمؤسسات والهيئات المملوكة للدولة، أو التي تشارك فيها بأكثر من نصف رأسمالها، وذلك للاحتراف خارج الدولة لمدة لا تزيد على سنتين.

إجازة تفرغ استثنائية

أجازت المادة السادسة من القرار لمجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة – بناءً على طلب الهيئة الرياضية – منح إجازة تفرغ استثنائية لسكرتير عام الهيئة الرياضية والمدير المالي لها، إذا كانا من العاملين الكويتيين بالجهات التي تسري عليها أحكام اللائحة المنظمة للإجازات الخاصة والتفرغ الرياضي، وعلى ألا يكونا من بين أعضاء مجلس إدارة الهيئة الرياضية، وألا يباشرا عملًا غيره .

حقوق المرخص له بالإجازة

أوجبت المادة السابعة من القرار على الجهات التابع لها المرخص له بأي من الإجازات المنصوص عليها في اللائحة المنظمة للإجازات الخاصة والتفرغ الرياضي الاستجابة لطلب مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بالإجازة والمدة التي يحددها، كما قررت أن يحتفظ المرخص له بكافة حقوقه الوظيفية والقانونية خلال مدة منحه الإجازة. ولا تعتبر مدة اشتراك الرياضيين من الطلاب في الدورات والبطولات – خلال فترتي الإعداد والمشاركة – انقطاعًا عن الدراسة، ويتولى المجلس التنسيق مع الجهات ذات الصلة لتمكين الطلاب من متابعة الدراسة وأداء الاختبارات.

فترة الإجازة

أوضحت المادة الرابعة عشرة من القرار أنه تحدد فترة الإجازة وعدد المشاركين من الرياضيين والإداريين طبقًا للقواعد المنظمة لكل بطولة أو مشاركة مضاف إليها فترة الذهاب والعودة إذا كانت البطولة أو المشاركة خارج دولة الكويت، ولا يجوز تجاوز المدة وعدد المشاركين إلا في حالات الضرورة القصوى وبقرار من مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة أو من يفوضه مع بيان الأسباب، ويتم إخطار الجهة التابع لها المرخص له بذلك.

إلغاء الإجازة

أجازت المادة الخامسة عشرة للهيئة العامة للرياضة إلغاء الإجازة في حالة مخالفة المرخص له أحكام اللائحة المنظمة للإجازات الخاصة والتفرغ الرياضي وحرمانه من الحصول على إجازة خاصة أو تفرغ رياضي مستقبلًا، مع إخطار جهة عمله التابع لها بذلك، واعتبار الفترة من تاريخ صدور قرار الإجازة غياب، ولجهة العمل اتخاذ اللازم نحوه وفقًا للقوانين المنظمة في هذا الشأن، وإخطار الهيئة بذلك.

يقوم فريق المعاملات الرياضية بشكل عام في مجموعة تقنين للمحاماة  والاستشارات القانونية من خلال شراكات استراتيجية مع الأندية والاتحادات الرياضية في منطقة الخليج وأوروبا بتقديم الاستشارات القانونية للأندية والاتحادات الرياضية والرياضيين، والتحكيم لدى محكمة التحكيم الرياضية (كاس).

ولمزيد من المعلومات بشكل خاص عن إجازات الرياضيين والإداريين المشاركين في البعثات الرياضية لا تترددوا في الاتصال بفريقنا القانوني.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
Print