إجراءات بيع الأوراق المالية المرهونة ضمن محفظة استثمارية

ما هي إجراءات بيع الأوراق المالية المرهونة ضمن محفظة استثمارية؟

يوضح الإجابة على هذا السؤال فريق محامي أسواق رأس المال في شركة تقنين للمحاماة والاستشارات القانونية، وفقًا لما جاء في قواعد البورصة الكويتية.

إجراءات بيع الأوراق المالية المرهونة ضمن محفظة استثمارية :

يتم بيع الأوراق المالية المرهونة ضمن محفظة استثمارية وفق الإجراءات التالية:

  1. يتقدم الدائن المرتهن إلى مدير محفظة الاستثمار بطلب البيع مرفقًا به المستندات الدالة على إخلال المدين بشروط عقد المديونية أو عقد الرهن، وصورة من إعذار المدين أو الكفيل العيني (إن وجد) ببدء إجراءات البيع.
  2. يقوم مدير محفظة الاستثمار بتنفيذ طلب الدائن المرتهن بعد التحقق من المستندات المقدمة منه، والتأكد من انطباق طلب الدائن المرتهن مع الحالة المذكورة في المادة (9-13) من الكتاب الحادي عشر (التعامل في الأوراق المالية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وهي إذا كان الدائن المرتهن بنكًا أو مؤسسة مالية والمدين أو الراهن عميل محترف، يجوز الاتفاق وقت إبرام عقد الرهن أو بعده على حق الدائن المرتهن في حالة إخلال المدين بالتزاماته في تملك الشيء المرهون أو بيعه دون التقيد بالأحكام المنصوص عليها في المواد من (231) إلى (233) من قانون التجارة، وكذلك الأحكام المنصوص عليها في الكتاب الثالث من قانون المرافعات المدنية والتجارية.
  3. عند قيام مدير محفظة الاستثمار بتنفيذ طلب البيع المقدم من الدائن المرتهن فعليه الالتزام بواجبات الكفاءة والنزاهة والعناية اللازمة، وكذلك أحكام بيع أو تملك الأوراق المالية المرهونة عند تخلف المدين الواردة في الكتاب الحادي عشر (التعامل في الأوراق المالية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010.
  4. لا يحول وجود الرهن المقيد على المحفظة الاستثمارية لصالح الدائن المرتهن من إتمام إجراءات البيع بناء على طلبه.
  5. بعد إتمام إجراءات البيع يقوم مدير محفظة الاستثمار بسداد المبالغ المستحقة للدائن المرتهن، على أن يحدد مدير محفظة الاستثمار القائم بالبيع هذا المبلغ وفق المستندات المقدمة إليه من الدائن المرتهن طالب البيع.

شركة تقنين للمحاماة والاستشارات القانونية مكتب محاماة بالكويت، رائد في تقديم الدعم القانوني المتعلق بأنشطة الأوراق المالية، يضم المكتب فريقًا متكاملًا من المحامين الرواد في مجال تداول الأوراق المالية وأسواق رأس المال، يحظى بخبرات واسعة في التعامل مع الجهات ذات الصلة مثل هيئة أسواق المال وسوق الكويت للأوراق المالية.

لطلب المزيد من المعلومات حول إجراءات بيع الأوراق المالية المرهونة ضمن محفظة استثمارية يسعدنا استقبال وصف لاستشارتك عبر قنوات التواصل المتاحة وسوف نتواصل معك للرد على كافة استفساراتك.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
Print