اختصاصات وحدة الشراء بمؤسسة البترول الكويتية

ذكرت اللائحة التنفيذية للقانون رقم 49 لسنة 2016 بشأن المناقصات العامة الكويتي قواعد وإجراءات مباشرة وحدة الشراء بمؤسسة البترول الكويتية لنشاطها في المواد من الرابعة إلى السابعة منها.

مادة 4 – تختص الوحدة بما يلي:

يصدر مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية قرارًا بإنشاء وتنظيم وحدة للشراء للمؤسسة، متضمنًا قواعد وإجراءات مباشرتها لاختصاصاتها وأداء مسؤولياتها على أن تراعي في إجراءاتها أحكام القانون واللائحة. وتختص الوحدة بما يلي:

  • عمليات الشراء النمطية (توريد الأصناف، المقاولات، الخدمات) وإبرام العقود والأوامر التغييرية المرتبطة بها والتي لا تجاوز قيمتها والأوامر التغييرية خمسة ملايين دينار كويتي، وفقًا للضوابط المنصوص عليها في المادة (74) من القانون.
  • عمليات استخراج وشراء وبيع النفط ومشتقاته والغاز ومنتجات البتروكيماويات ونقلها والخدمات التخصصية المرتبطة بحفر وصيانة الآبار النفطية.

مادة 5 – تتولى وحدة الشراء بمؤسسة البترول الكويتية ما يلي:

  1. اعتماد الضوابط والمعايير والأسس الخاصة بتأهيل المقاولين والمتعهدين والموردين للاشتراك في المناقصات والممارسات التي تطرحها.
  2. تسجيل وتصنيف المقاولين والمتعهدين والموردين في الفئات المحددة حسب قدراتهم الفنية والمالية وسابق ما قاموا به من أعمال بناءً على الطلبات المقدمة منهم لهذا الغرض.
  3. اعتماد قوائم التأهيل المسبق والقوائم التي تعدها الجهات المختصة للمناقصات والممارسات المحددة.
  4. تسجيل واعتماد قوائم الممنوعين من التعامل مع المؤسسة والشركات المملوكة لها بالكامل أو الاشتراك في المناقصات والممارسات التي تطرحها وفقًا للشروط والأوضاع المقررة.
  5. التأكد من توافر الاعتمادات المالية المخصصة للأعمال المطلوب التعاقد عليها.
  6. طرح المناقصات والممارسات وتلقي العطاءات والبت فيها وإرساؤها وإلغاؤها وتمديد العقود وتجديدها والموافقة على الأوامر التغييرية التي تطرأ عليها في حدود النصاب المقرر قانونًا لها.
  7. الإذن للجهات المختصة بالتعاقد بالأمر المباشر وفقًا للشروط والأوضاع السارية.
  8. دراسة التقارير المرفوعة إليها من الجهات المختصة عن العطاءات المقبولة للمناقصات والممارسات التي تطرحها.
  9. التأكد من أن دراسة وتقييم العطاءات والتوصية المرفوعة في شأنها قد تمت بصورة سليمة وفقًا للإجراءات والقواعد المقررة.
  10. التحقق من أن المعايير والشروط الخاصة والمواصفات الفنية تتيح فرصًا متساوية للمناقصين وتكفل الحصول على أفضل العروض.
  11. البت في الشكاوى التي يقدمها ذوو الشأن حيال أي إجراء من إجراءات عمليات الشراء التي تقوم بها وفقًا للإجراءات والقواعد السارية.
  12. توقيع الجزاءات المقررة قانونًا على المقاولين والمتعهدين والموردين بالشروط وفي الأحوال المحددة.
  13. التأكد من صحة تطبيق القوانين والنظم واللوائح والقرارات السارية والالتزام بمبادئ العلانية وتكافؤ الفرص والمنافسة الحرة في المناقصات والممارسات التي تطرحها.

مادة 6 – طرق التعاقد

يكون التعاقد على شراء الأصناف، أو التكليف بأعمال المقاولات أو تقديم الخدمات بأنواعها أو استئجار الأشياء عن طريق مناقصات عامة، واستثناء مما تقدم يجوز لوحدة الشراء في حدود نصاب اختصاصها التعاقد عن طريق المناقصة المحدودة أو الممارسة العامة أو الممارسة المحدودة أو الإلكترونية أو الاتفاقيات الإطارية أو بالأمر المباشر على أن يكون ذلك بمذكرة مسببة من الجهة طالبة الشراء.

مادة 7 – التظلم من قرارات وحدة الشراء بمؤسسة البترول الكويتية

يجوز لكل ذي شأن التظلم من القرار الصادر من وحدة الشراء، بموجب كتاب يحدد فيه أسباب التظلم وذلك خلال أسبوع من تاريخ علمه بالقرار محل التظلم، وتصدر الوحدة قرارها في التظلم مسببًا خلال أسبوع من تاريخ تقديمه، ويعتبر عدم الرد على التظلم خلال هذه المدة بمثابة رفض، وللمتظلم في حالة رفض تظلمه أن يتظلم لمجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية بذلك خلال أسبوع من تاريخ إخطاره ويكون قرار المجلس نهائيًا.

مجموعة تقنين للمحاماة  والاستشارات القانونية لديها خبرة كبيرة في قطاعات الطاقة مثل معاملات النفط والغاز وكذلك المشاريع. يتمتع الفريق بخبرة واسعة في تقديم المشورة بشأن مشاريع محطات الطاقة، بالإضافة إلى مشاريع الطاقة المتجددة.

لمزيد من المعلومات حول قواعد وإجراءات مباشرة وحدة الشراء بمؤسسة البترول الكويتية لنشاطها لا تترددوا في الاتصال بفريقنا القانوني.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
Print