التزامات بورصة الكويت

بينت اللائحة التنفيذية لقانون إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية رقم 7 لسنة 2010 التزامات بورصة الكويت في الكتاب الرابع منها (بورصات الأوراق المالية ووكالات المقاصة).

تلتزم بورصة الكويت بما يلي:

  1. أن تضع سياسات وإجراءات لضمان العدالة والشفافية والكفاءة للتداول في الأوراق المالية المدرجة.
  2. أن تضمن وجود إدارة واعية للمخاطر المتعلقة بعملها وعملياتها.
  3. أن تضع سياسات وإجراءات لتحديد وإدارة أي تعارض ينشأ في المصالح بين البورصة وأعضائها أو بين المساهمين أو الإدارة.

4 . أن تقدم وتشغل خدماتها وفق القوانين واللوائح المعمول بها.

5 . أن تنظم عملياتها ومعايير ممارساتها وسلوك أعضائها طبقًا للقواعد والسياسات والإجراءات الخاصة بالبورصة.

  1. أن تضع تدابير وقائية لضمان الإدارة السليمة للتشغيل الفني لأنظمتها، بما في ذلك وضع تدابير طوارئ فعالة للتعامل مع مخاطر تعطل النظام.

7 . أن تقدم خدماتها وفق أحدث النظم الآلية والوسائل التقنية تماشيًا مع المعايير العالمية المعتمدة والمحددة من قبل هيئة أسواق المال.

8 . توفير موارد مالية كافية لتسهيل أداء أعمالها بانتظام.

  1. أن تحافظ على سرية كل المعلومات الموجودة في حوزتها فيما يتعلق بأعضائها ومصدريها وعملائها، ولا يجوز لها أن تفصح عن هذه المعلومات إلا لهيئة أسواق المال أو بأمر منها أو بأمر من القاضي، وأن تضع سياسات وإجراءات لحماية نظم المعلومات.

10 . أن تتبع التعليمات التي تصدرها هيئة أسواق المال.

كما تلتزم بورصة الكويت بأن تضع سياسات وإجراءات لضمان سرية المعلومات والبيانات المتعلقة بالتداول في الأوراق المالية أو المتعلقة بأعضاء البورصة أو المصدرين وذلك بعد موافقة هيئة أسواق المال، ولا يجوز لأعضاء مجلس إدارة البورصة ولا لأي موظف من غير المصرح لهم الاطلاع على هذه البيانات إلا في حدود هذه السياسات والإجراءات. لا يجوز للبورصة أن تبرم أي اتفاقية يتم بموجبها إسناد أي من أنشطتها الأساسية إلى شخص آخر دون الحصول على موافقة الهيئة.

وفي حال عجز البورصة بسبب وقوع أي حدث أو ظروف استثنائية عن تشغيل أي من مرافقها أو تقديم أي من خدماتها في غضون ساعات العمل العادية، فيجب عليها على الفور إخطار هيئة أسواق المال بهذا العجز وتزويد الهيئة بأي معلومات قد تطلبها في هذا الشأن.

كما تلتزم بورصة الكويت بإخطار هيئة أسواق المال على وجه السرعة بما يلي:

  1. إذا تبين لها أن أحد أعضائها غير قادر على الالتزام بأي من قواعد البورصة أو ضوابط الموارد المالية.
  2. إذا قدرت وجود عدم انتظام مالي أو أي أمر آخر يمكن أن يشير إلى عدم ملاءمة العضو أو عدم قدرته على الوفاء بالتزاماته.

3 . بأي إجراء تأديبي تتخذه ضد أي عضو أو عامل معه أو تابع له.

ويجب على بورصة الكويت تزويد هيئة أسواق المال بأي تقارير أو بيانات أو معلومات قد تطلبها الهيئة.

وتلتزم البورصة بالإعلان عن أسعار وحجم ووقت الصفقات المنفذة فيما يتعلق بالأوراق المالية المدرجة، وتتاح هذه المعلومات للجمهور بمقابل مناسب.

ولا يجوز للبورصة أن تقوم بوقف أو إلغاء أو تعديل أي عملية بيع أو شراء على ورقة مالية إلا وفقًا للقواعد والتعليمات الصادرة عن هيئة أسواق المال.

إذا كنت تبحث عن محامي أوراق مالية في الكويت فإننا في مجموعة تقنين للمحاماة والاستشارات القانونية نقدم مجموعة تقنين للمحاماة والاستشارات الخدمات القانونية لتلبية احتياجات عملائنا المتداولين، وكذلك نقدم حلول للشركات المدرجة في بورصة الكويت مع خطط للاكتتاب العام، ونسعى دائمًا لنكتسب رؤية مهمة للممارسات التنظيمية من خلال اطلاعنا الدائم والمستمر على اللوائح والقوانين المنظمة لهذا القطاع وكافة الجهات ذات الصلة مثل هيئة أسواق المال وسوق الكويت للأوراق المالية.

للمزيد من المعلومات لا تترددوا في الاتصال بفريقنا القانوني.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
Print