تنظيم الاتحادات الرياضية الوطنية

ما هي الاتحادات الرياضية الوطنية؟

هي هيئات رياضية تتمتع بالشخصية الاعتبارية معترف بها على النحو الواجب من الاتحادات الرياضية الدولية المعنية، والتي تتكون عضويتها من الأندية الرياضية والهيئات الأخرى التي لها نشاط في رياضة محددة، وذلك بقصد تنظيم وتنسيق هذا النشاط بينها، ويُعد الاتحاد الرياضي الوطني وحده هو المسؤول فنيًّا عن شؤون رياضته في جميع أنحاء الدولة وعن نشرها ورفع مستواها الفني.

الجمعية العمومية للاتحاد الرياضي الوطني

اعتبرت المادة 34 من قانون الرياضة الكويتي أن الجمعية العمومية للاتحاد الرياضي الوطني هي السلطة العليا به، لذلك أعطاها القانون الحق في أن تباشر باستقلالية جميع الصلاحيات والاختصاصات المسندة إليها بموجب النظام الأساسي للاتحاد الرياضي الوطني، والذي تمت الموافقة عليه من قبل الاتحادات الرياضية الدولية المعنية.

ويباشر الاتحاد الرياضي الوطني نشاطه الرياضي والاختصاصات المنوطة به وفقًا للقواعد والأحكام الواردة باللوائح والنظم والبرامج الصادرة من الاتحاد الرياضي الدولي لهذه الرياضة.

اختصاصات الاتحاد الرياضي الوطني

يتولى الاتحاد الرياضي الوطني طبقًا للمادة 35 من قانون الرياضة الكويتي مباشرة الاختصاصات المحددة في نظامه الأساسي وعلى الأخص ما يلي:

  1.  وضع السياسة العامة التي تحقق نشر رياضته في الدولة ورفع مستواها الفني، وإدارة شؤون رياضته من كافة النواحي الفنية والتنظيمية والإدارية والمالية، ووضع الأسس والمبادئ لتنظيم شؤون تدريب رياضته في الدولة.
  2. المحافظة على القواعد والمبادئ الدولية لرياضته، وتنظيم البطولات والمسابقات والمباريات العامة المتعلقة بممارسة رياضته في الدولة، ووضع القواعد والمبادئ الخاصة بهذا التنظيم، بالإضافة إلى وضع لائحة تنظيم مسابقات المحترفين.
  3. إعداد الفرق والمنتخابات الوطنية التي تمثل الدولة في الدورات والمسابقات الأولمبية والبارالمبية والدولية والقارية والإقليمية والعربية والإشراف على تدريبها.
  4. تنسيق الجهود بين مختلف أعضائه، ووضع البرامج الخاصة بمقابلات الفرق الأجنبية، سواء داخل دولة الكويت أو خارجها.
  5. وضع اللوائح والقواعد الخاصة بتنظيم تسجيل وانتقالات الرياضيين وتنظيم احترافهم، وذلك وفقًا للقواعد واللوائح الموضوعة لهذه المسائل من قبل الاتحادات الرياضية الدولية المعنية.

تكوين الاتحادات الرياضية الوطنية

لا يجوز طبقًا للمادة 36 من قانون الرياضة الكويتي تكوين أكثر من اتحاد رياضي وطني واحد لأي رياضة، واشترط القانون لتكوين اتحاد رياضي وطني الحصول على الموافقة المسبقة من الاتحادات الرياضية الدولية المعنية، وتعامل الأندية الرياضية المتخصصة المنتسبة إلى اتحادات دولية أولمبية أو غير أولمبية معاملة الاتحادات الرياضة الوطنية، وفي هذه الحالة يجب أن تكون لوائحها الأساسية موافقًا عليها من قبل الاتحادات الرياضية الدولية المعنية ومن اللجنة الأولمبية الكويتية من أجل ممارسة أنشطتها الأولمبية، كما لا يجوز  تأسيس أكثر من نادي رياضي متخصص لأي رياضة.

اشتراك الاتحاد الرياضي الوطني في الألعاب الأولمبية

أوجبت المادة 37 من قانون الرياضة الكويتي على الاتحاد الرياضي الوطني الحصول على موافقة اللجنة الأولمبية الكويتية قبل الاشتراك في الألعاب الأولمبية، ومنافسات الرياضات المتعددة المستوى الإقليمي أو القاري أو الدولي التي يتم تنظيمها أو رعايتها من قبل اللجنة الأولمبية الدولية وهيئاتها القارية والإقليمية، وذلك سواء أقيمت داخل دولة الكويت أو خارجها.

من خلال تعاون تقنين للمحاماة والاستشارات القانونية بشراكات استراتيجية مع الأندية والاتحادات الرياضية في منطقة الخليج وأوروبا يقوم فريق المعاملات الرياضية في المجموعة بتقديم الاستشارات للأندية الرياضية والاتحادات، والتحكيم لدى محكمة التحكيم الرياضية (كاس).

لمزيد من المعلومات عن تنظيم الاتحادات الرياضية الوطنية يرجى الاتصال بفريقنا القانوني 

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
Print