حجية الحكم بشهر الإفلاس

تعتبر حجية الحكم بشهر الإفلاس حجية مطلقة سواء من حيث الأشخاص الذين يسرى عليهم والأموال التي يشملها، حيث نص المشرع الكويتي في المادة 569 من قانون التجارة على وجوب شهر الحكم الصادر بشهر الإفلاس في السجل التجاري ونشر ملخصه في الجريدة الرسمية، كما نص في المادة 578 على أن تغل يد المدين عن جميع أمواله الحاضرة والمستقبلة.

نص المادتين 569 و578 من قانون التجارة الكويتي

المادة 569

  1. يشهر الحكم الصادر بشهر الإفلاس أو بتعديل تاريخ الوقوف عن الدفع في السجل التجاري، وفقًا لأحكام هذا السجل.
  2. ويتولى مدير التفليسة نشر ملخص الحكم في الجريدة الرسمية خلال أسبوعين من تاريخ صدوره، كما يتولى قيد الملخص باسم جماعة الدائنين في مكتب السجل العقاري خلال ثلاثين يومًا من تاريخ صدور الحكم، ولا يترتب على هذا القيد تقرير رهن أو أي تأمين آخر لجماعة الدائنين.

المادة 578

1- يمتد غل يد المفلس إلى جميع الأموال التي تكون ملكًا له يوم صدور حكم شهر الإفلاس والأموال التي تؤول إليه ملكيتها وهو في حالة الإفلاس.

2- ومع ذلك لا يمتد غل يده إلى ما يأتي: أ- الأموال التي لا يجوز الحجز عليها قانونًا. ب- الحقوق المتعلقة بشخص المفلس أو بأحواله الشخصية. ج- التعويضات التي تستحق للمستفيد في عقد تأمين صحيح أبرمه المفلس قبل صدور حكم شهر الإفلاس، ولكن يلتزم المستفيد بأن يرد إلى التفليسة جميع أقساط التأمين التي دفعها المفلس ابتداءً من اليوم الذي عينته المحكمة تاريخًا للوقوف عن الدفع ما لم ينص القانون على غير ذلك.

حجية الحكم بشهر الإفلاس

أوضحت محكمة التمييز الكويتية في حكمها رقم 562 لسنة 2002 بتاريخ 12/11/2004 الدائرة التجارية أن الحكم بشهر الإفلاس يختلف عن غيره من الأحكام فالأصل أن الأحكام ليس لها إلا حجية نسبية بحيث تقتصر آثارها على أطراف الخصومة فحسب، كما لا تتعلق إلا بالشيء موضوع النزاع، أما حكم شهر الإفلاس فإن حجيته مطلقة سواء من حيث الأشخاص الذين يسرى عليهم والأموال التي يشملها.

حجية الحكم بشهر الإفلاس من حيث الأشخاص

فمن حيث الأشخاص بينت محكمة التمييز أن حكم شهر الإفلاس ينتج أثره بعد صدوره في مواجهة جميع الدائنين حتى الذين لم يكونوا طرفًا في دعوى الإفلاس فحجيته مطلقة إزاء كل ذي مصلحة، ونظرًا لهذه الحجية المطلقة لحكم شهر الإفلاس أوجب القانون بشهر الحكم الصادر بشهر الإفلاس في السجل التجاري وفقًا لأحكام هذا السجل ( مادة 569/1 من قانون التجارة ) ويتولى مدير التفليسة نشر ملخص الحكم في الجريدة الرسمية خلال أسبوعين من تاريخ صدوره، كما يتولى قيد الملخص باسم جماعة الدائنين في مكتب السجل التجاري خلال ثلاثين يومًا من تاريخ صدور الحكم  (مادة 569/2 من ذات القانون ).

حجية الحكم بشهر الإفلاس من حيث الأموال التي يشملها

استقر في قضاء محكمة التمييز بالنسبة لحجية الحكم بشهر الإفلاس من حيث الأموال أن الحكم يشمل جميع أموال المفلس، ويعد بمثابة حجز عام على هذه الأموال سواء كانت متصلة بتجارته أم غير متصلة بها، كما يشمل أموال المفلس الحاضرة والأموال المستقبلة.

تقنين للمحاماة والاستشارات القانونية تقدم المشورة في كل ما يتعلق بالأعمال القانونية الخاصة بكافة أنواع التعاملات التجارية، سواء في سياق الدعم القانوني في العمليات اليومية، وفيما يتعلق بتخطيط وتنفيذ الصفقات التجارية.

لمزيد من المعلومات حول حجية الحكم بشهر الإفلاس يرجى التواصل مع فريقنا القانوني.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
Print