حقوق الدائنين ومسؤولية الشركاء في شركة التضامن

نظم المشرع الكويتي حقوق الدائنين ومسؤولية الشركاء في شركة التضامن في المواد أرقام 53 ، 54 ، 55 من قانون الشركات الكويتي رقم 1 لسنة 2016 وذلك على النحو التالي:

حقوق الدائنين ومسؤولية الشركاء

منحت المادة 53 من قانون الشركات الكويتي لدائني شركة التضامن حق الرجوع عليها في أموالها، ولهم أيضًا حق الرجوع على أي شريك في الشركة وقت التعاقد في أمواله الخاصة، كما نصت المادة على أن يكون جميع الشركاء في شركة التضامن مسؤولين بالتضامن نحو دائني الشركة، ولا يجوز التنفيذ على أموال الشريك الخاصة قبل إنذار الشركة بدفع الدين ومضي خمسة عشر يومًا دون الوفاء.

وقررت المادة أنه إذا كان لأحد الشركاء في شركة التضامن دائنون شخصيون، كان لدائني الشركة مزاحمتهم في الرجوع على أموال الشريك الخاصة.

كما أجازت المادة في حالة وفاء أحد الشركاء بدين على الشركة أن يرجع بما وفاه على الشركة، أو على باقي الشركاء كل بقدر حصته في الدين.

مسؤولية الشريك الجديد في شركة التضامن

بينت المادة 54 من قانون الشركات الكويتي أنه إذا انضم شريك جديد إلى الشركة يكون مسؤول مع باقي الشركاء في جميع أمواله عن التزامات الشركة اللاحقة على انضمامه، كما بينت المادة في حالة إذا انسحب شريك من الشركة أو تنازل عن حصته أو تم استرداد حصته أو بيعها بيعًا جبريًّا فيظل مسؤولًا عن التزامات الشركة التي نشأت قبل تاريخ قيد انسحابه أو تنازله أو استرداد حصته أو بيعها، ولا يكون مسؤولًا عن التزامات الشركة التي تنشأ بعد هذا التاريخ.

عدم الإخلال بحقوق الدائنين بفصل الشريك من شركة التضامن

أجازت المادة 55 من قانون الشركات الكويتي دون الإخلال بحقوق دائني شركة التضامن فصل الشريك من شركة بموجب حكم قضائي بناءً على طلب شريك آخر أو أكثر ممن يملكون خمسة وعشرين بالمائة من حصص رأس المال على الأقل واستنادًا لأسباب تبرر الفصل، على أن تظل الشركة قائمة بين باقي الشركاء.

ويعتبر من الأسباب التي تبرر الفصل تصرفات الشريك التي تعتبر مسوغًا لحل الشركة، أو تصرف الشريك في جميع أمواله أو بعضها بقصد الإضرار ببقية الشركاء.

ويكون تقويم حصة الشريك الذي تم فصله وفقًا للفقرة الأولى من المادة 11 من هذا القانون والتي تقرر وجوب تقويم هذه الحصة من قبل أحد مكاتب التدقيق المعتمدة من هيئة أسواق المال.

فريق تأسيس وتسجيل الشركات في تقنين للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم الدعم القانوني الكامل في تأسيس الشركات في الكويت، ومساعدة المستثمرين على معرفة التنظيم الأفضل لكيانهم التجاري، وكيفية الانتقال من مرحلة إلى مرحلة، وإتمام الإجراءات اللازمة لتغيير أو تعديل طبيعة الشركات وأعمالها القانونية الملحقة والتابعة.

لمزيد من المعلومات حول حقوق الدائنين ومسؤولية الشركاء في شركة التضامن يرجى الاتصال بفريقنا القانوني.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
Print