حقوق والتزامات الأندية الرياضية في قانون الرياضة الكويتي

 

النادي الرياضي هيئة رياضية تتمتع بالشخصية الاعتبارية وتهدف إلى القيام بنشاط رياضي، وتهيئ الوسائل وتوفير الخدمات اللازمة لتحقيق أهدافها، بما يعود بالنفع على جميع أعضائها من جميع النواحي الاجتماعية والثقافية والترويحية والصحية.

وأوضح قانون الرياضة الكويتي رقم 87 لسنة 2017 حقوق والتزامات الأندية الرياضية في المواد من 29 إلى 33 من الفصل الخامس الخاص بالأندية الرياضية على النحو التالي:

حقوق والتزامات الأندية الرياضية

مادة 29 – عدم جواز الجمع بين عضوية أكثر من جمعية عمومية

لا يجوز الجمع بين عضوية الجمعية العمومية لنادي رياضي وعضوية الجمعية العمومية لنادي رياضي آخر يمارس ذات الرياضة. وفي جميع الأحوال لا يجوز للعضو التصويت في أكثر من ناد واحد.

مادة 30 – المسؤولية التضامنية لأعضاء مجلس إدارة النادي الرياضي

يكون أعضاء مجلس إدارة النادي الرياضي مسؤولين مسؤولية تضامنية عن الوفاء بجميع الالتزامات المالية المترتبة على مخالفتهم أحكام القانون والنظام الأساسي للنادي، أو تجاوز موازنته المعتمدة وما يلحق بها من اعتمادات إضافية، خلال فترة توليهم إدارة النادي، وذلك مع عدم الإخلال بمسؤولية مجالس الإدارات السابقة عن تسوية أية التزامات أو تعديلات أو مديونيات خلال فترة عملهم عن المخالفات المشار إليها.

مادة 31 – أولًا: تأسيس النادي الرياضي للشركات التجارية

يجوز للنادي الرياضي تأسيس شركات تجارية لممارسة الألعاب الرياضية، وشركات لأغراض الدعاية والتسويق بما يتفق ويحقق أغراضها، وذلك وفقًا للشروط واللوائح المقررة قانونًا والنظام الأساسي للنادي الرياضي في هذا الشأن. ويخضع إنشاء هذه الشركات للموافقة المسبقة من الاتحادات الرياضية الوطنية المعنية إذا كانت الشركات التي ينشئها النادي تهدف إلى ممارسة الأنشطة الرياضية التي تنظمها أو تديرها تلك الاتحادات.

ثانيًا: تغيير الكيان القانوني للنادي إلى شركة تجارية

يجوز للجمعية العمومية للنادي الرياضي طبقًا للإجراءات المحددة بالنظام الأساسي، تغيير الكيان القانوني للنادي إلى شركة تجارية وفقًا للشروط والضوابط التي يضعها المجلس بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة، وذلك مع عدم الإخلال بما تضمنه هذا القانون من أحكام واختصاص للاتحادات الرياضية الوطنية، وللاتحادات الرياضية الدولية المعنية، في الترخيص بمباشرة النشاط الرياضي. 

وتخضع للموافقة المسبقة من الاتحادات الرياضية الوطنية المعنية.

مادة 32 – الحصول على موافقة الاتحاد الرياضي الوطني لإقامة المباريات مع الفرق الأجنبية

لا يجوز للنادي الرياضي إقامة مباريات مع الفرق الأجنبية سواء داخل الدولة أو خارجها إلا بعد الحصول على موافقة مسبقة من الاتحاد الرياضي الوطني المعني، وحيثما ينطبق ذلك من الاتحاد الرياضي الإقليمي والقاري والدولي المعني.

مادة 33 – استرشاد الأندية الرياضية بنموذج النظام الأساسي الصادر من مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة

يجوز للأندية الرياضية أن تسترشد بنموذج النظام الأساسي الذي يصدره المجلس، وذلك دون أي الزام عليها في الأخذ بالأحكام الواردة بهذا النموذج.

ويجب ألا يتعارض نموذج النظام الأساسي الذي يصدره المجلس مع اللوائح والنظم الأساسية للاتحادات الرياضية الدولية المعنية.

من خلال تعاون مجموعة تقنين للمحاماة والاستشارات القانونية بشراكات استراتيجية مع الأندية والاتحادات في منطقة الخليج وأوروبا يقوم فريق المعاملات الرياضية في المجموعة بتقديم الاستشارات للأندية الرياضية والاتحادات، والتحكيم لدى محكمة التحكيم الرياضية (كاس).

لمزيد من المعلومات عن حقوق والتزامات الأندية الرياضية يرجى الاتصال بفريقنا القانوني.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
Print