شروط إدراج الشركات في السوق الأول والسوق الرئيسي في البورصة الكويتية

ما هو السوق الأول؟

السوق الأول هو السوق الذي يضم الأسهم التي تتميز بالقيمة السوقية والسيولة العالية، والتي تتوافر فيها المتطلبات التي تحددها البورصة.

السوق الرئيسي هو السوق الذي يضم الأسهم التي لديها قيمة سوقية أو سيولة متوسطة، وتكون أقل من تلك الواجب توافرها في السوق الأول.

وفيما يلي سوف نوضح شروط إدراج الشركات في السوق الأول والسوق الرئيسي في البورصة الكويتية وفقًا لما جاء في قواعد البورصة الكويتية:

شروط إدراج الشركات في السوق الأول والسوق الرئيسي في البورصة الكويتية:

مادة 7-1-4

يشترط في الشركات التي تدرج في السوق الأول الآتي:

  1. أن تكون القيمة العادلة للأسهم غير المملوكة للمسيطر أو المجموعة المسيطرة على الشركة تعادل مبلغ خمسة وأربعين مليون دينار كويتي على الأقل، وتحدد القيمة العادلة للسهم من قبل مقوم أصول أو مستشار استثمار مرخص من هيئة أسواق المال.
  2. ألا يقل عدد مساهمي الشركة عن أربعمائة وخمسين مساهمًا بشرط أن يمتلك كل منهم أسهمًا لا تقل قيمتها عن 10,000 دينار كويتي، وذلك حسب القيمة العادلة للسهم المحددة وفق البند (1) من هذه المادة.
  3. أن تكون الشركة مستمرة في ممارسة غرض أو أكثر من أغراضها الرئيسية المنصوص عليها في عقد الشركة وأن تكون معظم إيراداتها ناتجة عن تلك الأغراض، وصدرت عنها بيانات مالية معتمدة من الجمعية العامة، وذلك خلال آخر سبع سنوات مالية كاملة قبل تاريخ تقديم طلب الإدراج.

وتعفى شركة المساهمة التي تأسست كشركة مساهمة عامة من شرط الحد الأدنى لقيمة الأسهم التي يملكها كل مساهم على النحو الوارد في البند (2) من هذه المادة، كما تعفى من الشرط الوارد في البند (3) من هذه المادة.

مادة 7-1-5

يشترط في الشركات التي تدرج في السوق الرئيسي الآتي:

  1. أن تكون القيمة العادلة للأسهم غير المملوكة للمسيطر أو المجموعة المسيطرة على الشركة تعادل مبلغ خمسة عشر مليون دينار كويتي على الأقل، وتحدد القيمة العادلة للسهم من قبل مقوم أصول أو مستشار استثمار مرخص من هيئة أسواق المال.
  2. ألا يقل عدد مساهمي الشركة عن أربعمائة وخمسين مساهمًا بشرط أن يمتلك كل منهم أسهمًا لا تقل قيمتها عن 5,000 دينار كويتي، أو ألا يقل عدد مساهمي الشركة عن مائتين وخمسة وعشرين مساهمًا بشرط أن يمتلك كلًا منهم أسهمًا لا تقل قيمتها عن 10,000 دينار كويتي، وذلك حسب القيمة العادلة للسهم المحددة وفق البند (1) من هذه المادة.
  3. أن تكون الشركة مستمرة في ممارسة غرض أو أكثر من أغراضها الرئيسية المنصوص عليها في عقد الشركة وأن تكون معظم إيراداتها ناتجة عن تلك الأغراض، وصدرت عنها بيانات مالية معتمدة من الجمعية العامة، وذلك خلال آخر ثلاث سنوات مالية كاملة قبل تاريخ تقديم طلب الإدراج.

وتعفى شركة المساهمة التي تأسست كشركة مساهمة عامة من شرط الحد الأدنى لقيمة الأسهم التي يملكها كل مساهم على النحو الوارد في البند (2) من هذه المادة، كما تعفى من الشرط الوارد في البند (3) من هذه المادة.

شركة تقنين للمحاماة والاستشارات القانونية مكتب محاماة بالكويت، رائد في تقديم الدعم القانوني المتعلق بأنشطة الأوراق المالية، يضم المكتب فريقًا متكاملًا من المحامين الرواد في مجال تداول الأوراق المالية وأسواق رأس المال، يحظى بخبرات واسعة في التعامل مع الجهات ذات الصلة مثل هيئة أسواق المال وسوق الكويت للأوراق المالية.

لطلب المزيد من المعلومات حول شروط إدراج الشركات في السوق الأول والسوق الرئيسي في البورصة الكويتية. يسعدنا استقبال وصف لاستشارتك عبر قنوات التواصل المتاحة وسوف نتواصل معك للرد على كافة استفساراتك.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
Print