شروط استمرار تصنيف الشركة المدرجة في البورصة الكويتية في السوق الأول

وفقًا لقواعد البورصة الكويتية يجوز للبورصة تقسيم السوق إلى عدة أسواق هي السوق الأول والسوق الرئيسي وسوق المزادات، بحيث يشمل كل سوق عدد من الشركات المدرجة وفق المعايير التي تضعها البورصة، مع أحقية البورصة في أي وقت تخفيض تصنيف أي شركة مدرجة بالسوق الأول وإدراجها في سوق آخر وذلك في حالة تكرار ارتكابها للمخالفات وعلى الأخص تلك المخالفات التي يترتب عليها وقف تداول الأوراق المالية المصدرة عنها.

شروط استمرار تصنيف الشركة المدرجة في البورصة الكويتية :

فيما يلي سوف نوضح شروط استمرار تصنيف الشركة المدرجة في البورصة الكويتية في السوق الأول وفقًا لما جاء في المادة رقم (8-4-2) من قواعد البورصة الكويتية.

يشترط لاستمرار تصنيف الشركة في السوق الأول الالتزام بالمتطلبات التالية:

  1. أن يبلغ متوسط (Average) القيمة السوقية لمجموع الأوراق المالية المصدرة عنها القيمة المحددة والمعلنة من قبل البورصة، وذلك على مدار السنة المنتهية السابقة لوقت المراجعة السنوية.
  2. أن يتم تداول الأوراق المالية المصدرة عنها وفق شروط السيولة المحددة من قبل البورصة، وذلك على مدار السنة المنتهية السابقة لوقت المراجعة السنوية.
  3. ألا تنخفض نسبة قيمة السعر إلى القيمة الاسمية لسهم الشركة إلى أقل من واحد عند نهاية السنة.
  4. عقد مؤتمر – بشكل ربع سنوي – للمحللين خلال خمسة أيام بعد إصدار البيانات المالية المرحلية والسنوية، على أن يتضمن إعلان البيانات المالية موعد هذا المؤتمر، ويتم الإفصاح عن محضر المؤتمر باللغتين العربية والإنجليزية خلال 3 أيام من تاريخ انعقاده، مع إرفاق العرض التقديمي الخاص بالمؤتمر.
  5. الإفصاح عما إذا تم إبداء معلومات جوهرية أثناء المؤتمر من عدمه، وفي هذه الحالة يتعين الإفصاح عن تلك المعلومات على الموقع الإلكتروني للبورصة في موعد أقصاه 40 دقيقة قبل جلسة التداول التالية للمؤتمر.
  6. عدم تكرار ارتكاب مخالفات وعلى الأخص تلك المخالفات التي تؤدي إلى وقف تداول الورقة المالية المصدرة عن الشركة.
  7. الالتزام بنشر الإفصاحات والإعلانات باللغتين العربية والإنجليزية.
  8. تلتزم الشركات المدرجة في السوق الأول بتخصيص وحدة أو إدارة – حسب هيكلها التنظيمي – تكون مسؤولة عن الوظائف التالية:

أ. توعية المساهمين بشأن أنشطة الشركة وأدائها المالي وتوجهاتها الاستراتيجية.

ب. التواصل مع مساهمي الشركة للرد على استفساراتهم وأسئلتهم.

ج. التواصل مع المساهمين لتسهيل ممارسة حقهم في حضور الجمعيات العامة والتصويت فيها.

د. بناء روابط بين مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للشركة من جانب والمستثمرين الحالين والمحتملين وكافة الأطراف المهتمة من جانب آخر.

هـ. طرح التوصيات الملائمة من أجل تطوير الخدمات المقدمة للمستثمرين.

شركة تقنين للمحاماة والاستشارات القانونية مكتب محاماة بالكويت، رائد في تقديم الدعم القانوني المتعلق بأنشطة الأوراق المالية، يضم المكتب فريقًا متكاملًا من المحامين الرواد في مجال تداول الأوراق المالية وأسواق رأس المال، يحظى بخبرات واسعة في التعامل مع الجهات ذات الصلة مثل هيئة أسواق المال وسوق الكويت للأوراق المالية.

لطلب المزيد من المعلومات حول شروط استمرار تصنيف الشركة المدرجة في البورصة الكويتية في السوق الأول.. يسعدنا استقبال وصف لاستشارتك عبر قنوات التواصل المتاحة وسوف نتواصل معك للرد على كافة استفساراتك.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
Print