ضوابط مراجعة حسابات أنشطة الأوراق المالية في القانون رقم 7 لسنة 2010

 

ضوابط مراجعة حسابات أنشطة الأوراق المالية في القانون رقم 7 لسنة 2010

قانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية

الفصل السادس: مراجعة حسابات الأشخاص المرخص لهم:

مادة (68)*

على كل شخص مرخص له أن يقوم بتنظيم وحفظ دفاتر وسجلات وحسابات تعكس بشكل مفصل ودقيق صفقات أو تحويلات الملكية للأصول الخاصة بهذا الشخص، وفقًا للمعايير المحاسبية المعتمدة من الهيئة.

وعليه أن يحتفظ بهذه الدفاتر والسجلات والحسابات لمدة لا تقل عن خمس سنوات من تاريخ إعدادها، أو لحين الفصل بأي نزاع قائم بين الشخص المرخص له والعميل.

على أن تبقى خلالها صالحة للاطلاع عند الطلب، وتبقى خاضعة لعملية الفحص والتدقيق في جميع الأوقات من قبل الهيئة أو من تعيينه لهذا الغرض.

*عدلت المادة (68) بموجب القانون رقم (22) لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية.

مادة (69)

يتعين على كل شخص مرخص له استخدام نظام للرقابة الداخلية الالتزام بالأمور الآتية:

1- تنفيذ العمليات وفقًا لتفويض عام أو خاص من الإدارة المختصة.

2- حرية التصرف بالأصول بموجب تفويض عام أو خاص من الإدارة المختصة.

3- مقارنة الأصول المسجلة خلال فترات زمنية مناسبة واتخاذ ما يلزم تجاه أي تغييرات جوهرية.

4- تسجيل العمليات بما يسمح بإعداد بيانات مالية تتوافق مع المعايير التي تتبناها الهيئة أو عند التدقيق على الأصول المسجلة للشركة.

مادة (70)

يجب على كل شخص مرخص له أن يبادر خلال شهر واحد من حصوله على الترخيص أن يعين مراقبًا للحسابات توافق عليه الهيئة، شريطة ألا يكون هذا المراقب مديرًا أو مسؤولًا أو موظفًا أو مساهمًا أو شريكًا للشخص المرخص له. وعليه إخطار الهيئة بذلك خلال سبعة أيام من تعيينه، كما يجب عليه إخطارها خلال هذه المدة أيضًا في حال استقالة المراقب أو استبداله.

 

عرضنا خلال الفقرات السابقة ضوابط مراجعة حسابات أنشطة الأوراق المالية في القانون رقم 7 لسنة 2010 لمزيد من الاستفسارات يمكنك التواصل مع شركة تقنين للمحاماة والاستشارات القانونية ذات السمعة الطيبة، والتي تعتبر أفضل شركة محاماة بالكويت تقدم الخدمات القانونية المتعلقة بأسواق رأس المال والأسهم في دولة الكويت، يتمتع فريقنا القانوني بخبرات واسعة في التعامل مع كافة الجهات ذات الصلة مثل هيئة أسواق المال وسوق الكويت للأوراق المالية.

لحجز موعد أو طلب استشارة قانونية يسعدنا تواصلكم معنا، وسوف يتواصل معكم محام متخصص في أسواق رأس المال والأسهم للرد على كافة الاستفسارات.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
Print