مسؤولية الشركة المدرجة عن عدم انعقاد جمعيتها العامة خلال شهرين من الإفصاح عن البيانات المالية

هل تعتبر مخالفة؟ (عدم قيام الشركة المدرجة في البورصة الكويتية بدعوة جمعيتها العامة للانعقاد خلال شهرين من الإفصاح عن البيانات المالية السنوية).

يجيب على هذا السؤال فريق محامي أسواق رأس المال في مجموعة تقنين للمحاماة والاستشارات القانونية وفقًا لما جاء في الكتاب الثاني عشر (قواعد الإدراج) من اللائحة التنفيذية لقانون إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية.

الإفصاح عن البيانات المالية:

أولًا: الإفصاح بشكل متزامن:

يجب على الشركة المدرجة في البورصة الكويتية أن تفصح بشكل متزامن لدى البورصة وهيئة أسواق المال عن بياناتها المالية المرحلية المراجعة خلال خمسة وأربعين يومًا من تاريخ انتهاء الفترة المعد عنها البيان بالنسبة للبيانات المالية المرحلية، ويتم وقف سهم الشركة المدرجة عن التداول إذا تأخرت عن هذا الموعد بفترة تجاوزت خمسة عشر يومًا.

ثانيًا: الإفصاح عن البيانات المالية السنوية:

 يجب على الشركة المدرجة في البورصة الكويتية أن تفصح بشكل متزامن لدى البورصة وهيئة أسواق المال عن بياناتها المالية السنوية المدققة خلال تسعين يومًا من تاريخ انتهاء السنة المالية، ويتم وقف سهم الشركة المدرجة عن التداول إذا تأخرت عن هذا الموعد.

ثالثًا: مواعيد تقديم البيانات:

تلتزم الشركات المدرجة (ماعدا البنوك) بتقديم بياناتها المالية المشار إليها في البندين (أولًا وثانيًا) خلال ذات المواعيد لهيئة أسواق المال، ويسأل مجلس إدارة الشركة عن مخالفة ذلك، وذلك دون الإخلال بالقواعد التي يضعها بنك الكويت المركزي في هذا الشأن بالنسبة للوحدات الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي.

رابعًا: مسؤولية مجلس إدارة الشركة المدرجة في البورصة الكويتية:


يسأل مجلس إدارة الشركة المدرجة في البورصة الكويتية إذا لم تقم بعقد جمعيتها العامة العادية السنوية التالية لانتهاء السنة المالية خلال شهرين من تاريخ إفصاحها عن بياناتها المالية السنوية المدققة، وتستثنى من ذلك الشركات غير الكويتية المدرجة في البورصة، وينطبق عليها النظم المعمول بها في البورصة المدرجة بها بالدولة المؤسسة فيها تلك الشركات.

مجموعة تقنين للمحاماة والاستشارات القانونية يستطيع محامي أسواق المال لدينا تقديم مجموعة كاملة من الخدمات القانونية لتلبية إحتياجات الشركات المدرجة في البورصة الكويتية.

لطلب المزيد من الدعم القانوني حول عدم قيام الشركة المدرجة بدعوة جمعيتها العامة للانعقاد خلال شهرين من الإفصاح عن البيانات المالية .. يسعدنا تواصلكم معنا.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
Print