إجراءات القيد في السجل التجاري

جاءت إجراءات القيد في السجل التجاري الكويتي في القانون رقم 18 لسنة 2018 بشأن السجل التجاري، المنشور في الجريدة الرسمية الكويت اليوم في العدد 1394 بتاريخ 27/5/2018.

وفيما يلي المواد التشريعية التي تحكم إجراءات القيد في السجل التجاري في الكويت:

القيد في السجل التجاري

مادة 3

يلتزم بالقيد في السجل التجاري كل تاجر، ويشمل هذا الالتزام مكاتب التمثيل التجاري والوكالات التجارية وفروع الشركات الأجنبية المسموح بها قانونًا، متى كان محلها الرئيسي في الخارج، ويكون القيد في هذه الحالة باسم التاجر أو الشركة صاحبة الفرع أو الوكالة بذات رقم السجل التجاري.

إجراءات القيد في السجل التجاري

مادة 4

  1. يقدم طلب القيد في السجل التجاري من التاجر أو المدير أو الممثل القانوني للشخص الاعتباري أو مدير الفرع أو الوكالة بحسب الأحوال، إلى الإدارة المختصة على النموذج المعد لهذا الغرض، خلال مدة لا تتجاوز (30) ثلاثين يومًا من بدء مزاولة النشاط أو ذلك المحل التجاري.
  2. تحدد اللائحة نماذج وبيانات طلبات القيد والتأشير والشطب والمستخرجات وصور الشهادات وضوابط وإجراءات القيد في السجل والمستندات المطلوبة.
  3. على الإدارة المختصة البت في الطلب خلال (30) ثلاثين يومًا من تاريخ تقديمه، ويكون قرار الرفض مسببًا، ويخطر طالب القيد بقرار الرفض خلال (15) خمسة عشر يومًا من تاريخ صدوره، وتحدد اللائحة وسيلة الإخطار.
  4. لصاحب الشأن الطعن في قرار الرفض أمام المحكمة المختصة خلال (60) ستين يومًا من تاريخ إخطاره به أو بعد انقضاء المدة المقررة للبت في الطلب.
  5. تسري الأحكام المتقدم ذكرها على القيد في السجل الإلكتروني المنصوص عليه في المادة الثانية من هذا القانون.

تجديد القيد

مادة 5

يكون القيد في السجل التجاري للمدة الصادر بما الترخيص التجاري، ويكون تجديد القيد وفقًا للشروط والأوضاع التي تحددها اللائحة.

يصدر قرار شطب القيد من الإدارة المختصة إذا لم يقدم طلب التجديد خلال سنة من تاريخ انتهاء مدة القيد.

تغيير أو تعديل القيد

مادة 6

تبين اللائحة التنفيذية قواعد طلب القيد في السجل التجاري والسجل الإلكتروني، وكذلك طلب تغيير أو تعديل أي من بياناته أو تجديده.

ويجب على كل من قيد في السجل التجاري أن يطلب طبقًا للإجراءات المقررة التأشير بأي تغيير أو تعديل يطرأ على بيانات القيد خلال (30) ثلاثين يومًا من تاريخ تحقق الواقعة التي تلزم القوانين التأشير بها.

حجية القيد

مادة 7

تعتبر البيانات المقيدة في السجل التجاري حجة للتاجر أو ضده من تاريخ قيدها ولا يجوز الاحتجاج على أي شخص آخر بأي بيان واجب القيد أو التأشير به ما لم يتم هذا الإجراء.

ومع ذلك يجوز لهذا الشخص الاحتجاج بهذا البيان في مواجهة التاجر متى كانت لهذا الشخص مصلحة في ذلك.

الإعلان عن القيد

مادة 8

يتعين على كل من قيد في السجل التجاري أن يكتب على واجهة محله وفي جميع المراسلات والمطبوعات والأوراق المتعلقة بتجارته، وفي أي وسيلة إلكترونية إن وجدت، اسمه التجاري مقرونًا برقم قيده، وذلك باللغة العربية.

محظورات

مادة 9

يُحظر على من قيد في السجل التجاري تمكين الغير من استغلال سجله التجاري، كما يحظر على الغير استغلال أي سجل تجاري ليس له، أو ذكر ما يفيد القيد مع عدم حصوله، أو كتابة بيانات على واجهة محله أو أوراقه باسم تجاري، أو قيد أو ذكر رقم قيد ليس له أو غير صحيح.

ومع عدم الإخلال بأي حق من حقوق استعمال أو استغلال الأسماء أو العلامات التجارية الناشئة عن عقود التجارة الدولية أو عقود نقل التكنولوجيا وعقود الامتياز أو الاتفاقيات الدولية المعمول بها بدولة الكويت، يحظر استعمال الاسم التجاري من الغير.

وعلى المخالفين لأحكام هذه المادة تعديل أوضاعهم وفقًا لأحكام هذا القانون خلال سنة من تاريخ صدوره.

فريق تأسيس وتسجيل الشركات في مجموعة تقنين للمحاماة والاستشارات القانونية يقوم بتقديم الدعم الكامل حول إجراءات القيد في السجل التجاري في الكويت.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بفريقنا القانوني.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
Print