إجراءات تسجيل العلامات التجارية

جاءت إجراءات تسجيل العلامات التجارية في نصوص المواد من 2 إلى 11 من قرار وزير التجارة والصناعة الكويتي رقم 500 لسنة 2015 بشأن الموافقة على اللائحة التنفيذية للقانون رقم 13 لسنة 2015 بشأن الموافقة على قانون (نظام) العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وفيما يلي المواد التشريعية التي تحكم إجراءات تسجيل العلامات التجارية في الكويت:

إجراءات تسجيل العلامات التجارية

مادة 2

يقدم طلب تسجيل العلامات التجارية على النموذج المعد لذلك إلى الإدارة المختصة من صاحب الشأن إذا كان له موطن في الدولة، أو من وكيل معتمد له موطن في الدولة ومقيد في قيد وكلاء تسجيل العلامات التجارية، والذي تحدده الجهة المختصة، ويكون الطلب مقتصرًا على تسجيل علامة عن فئة واحدة، ويجوز أن تتعدد فئات المنتجات أو الخدمات المطلوب تسجيل العلامة عنها في الطلب الواحد بموافقة الإدارة المختصة، وذلك وفقًا للتصنيف الدولي للسلع والخدمات (تصنيف نيس) وتعديلاته بما لا يتعارض مع النظام العام في كل دولة.

مادة 3

يجب أن يشتمل طلب تسجيل العلامة التجارية على البيانات الآتية:

  1. صورة العلامة التجارية المطلوب تسجيلها.
  2. اسم طالب التسجيل وعنوانه وجنسيته وإذا كان طالب التسجيل شخصًا مَعْنَوِيًّا وجب ذكر اسمه وعنوانه.
  3. وصف العلامة التجارية المطلوب تسجيلها وصفًا دقيقًا.
  4. المنتجات أو الخدمات المطلوب تسجيل العلامة عنها وفئتها.
  5. تاريخ الأولوية ورقمها والدولة التي أودعت فيها (إن وجدت).
  6. توقيع طالب التسجيل أو وكيله المعتمد وإذا كان الطلب مقدمًا من شخص معنوي وجب أن تكون الأوراق موقعة ممن له حق التوقيع نيابة عنه، وإذا كان الطلب مقدمًا من وكيل وجب ذكر اسمه وعنوانه.

مادة 4

يجب أن يرفق بطلب تسجيل العلامة التجارية ما يلي:

  1. أربع صور للعلامة التجارية مطابقة لنموذج العلامة في طلب التسجيل
  2. إذا كان الطلب مقدمًا من وكيل فترفق نسخة من الوكالة مع الأصل للمطابقة ويجب أن تكون النسخة الأصلية موثقة ومصدقة حسب الأصول ومترجمة إلى اللغة العربية.
  3. ما يثبت مزاولة المهنة أو النشاط.
  4. ما يفيد سداد رسم تقديم الطلب.
  5. إذا اشتملت العلامة المطلوب تسجيلها على لفظ أو أكثر مكتوب بلغة أجنبية وجب على طالب التسجيل تقديم ترجمة معتمدة له إلى اللغة العربية مع بيان كيفية نطقه.
  6. يجب أن تقدم علامات الصوت وفق نوتة موسيقية أو وصف كتابي.
  7. يجب أن تقدم علامات الروائح بوصف كتابي.

مادة 5

  • إذا رغب طالب تسجيل علامة تجارية أو خلفه في التمتع بحق الأولوية استنادًا إلى طلب سابق مودع في دولة عضو في اتفاقية دولية متعددة الأطراف تكون الدولة من دول المجلس طرفًا فيها فعليه أن يرفق بطلبه إقرارًا يبين فيه تاريخ الطلب السابق ورقمه والدولة التي أودع فيها، كما يتعين على الطالب أن يودع شهادة تبين تاريخ الإيداع صادرة من الجهة المودع فيها الطلب مع صورة من الطلب السابق وترجمة إلى اللغة العربية وذلك خلال ستة أشهر من تاريخ تقديم طلب التسجيل السابق الذي يدعي من أجله حق الأولوية وإلا سقط حقه في المطالبة به.
  • يجوز إرفاق مستندات الأولوية الأصلية خلال ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم طلب التسجيل.

 مادة 6

تتولى الإدارة المختصة فحص طلب تسجيل العلامة التجارية والبت فيه خلال تسعين يومًا من تاريخ تقديمه، وذلك بقبوله متى كان مستوفيًا للشروط والإجراءات المنصوص عليها في القانون (النظام) واللائحة التنفيذية أو برفضه، وعلى الإدارة المختصة أن تبلغ طالب التسجيل بقرارها كِتَابِيًّا أو إِلِكْتِرُونِيًّا وفقًا للعنوان المحدد من قبل مقدم الطلب.

وللإدارة المختصة أن تطلب استيفاء الشروط أو المستندات أو إدخال التعديلات اللازمة لتعديل طلب التسجيل خلال تسعين يومًا من تاريخ إبلاغه بذلك وإلا أعتبر متنازلًا عن طلبه.

مادة 7

إذا صدر قرار الإدارة المختصة برفض تسجيل العلامة التجارية أو تعليقه على شرط فلطالب التسجيل أو من ينيبه حق التظلم منه أمام لجنة التظلمات خلال ستين يومًا من تاريخ إبلاغه به.

مادة 8

يشكل الوزير المختص في كل دولة من دول المجلس لجنة للنظر في التظلمات، ويحدد القرار عدد أعضاء اللجنة ومدة العضوية ونظام عملها ومكافأة أعضائها.

مادة 9

يخطر المتظلم بقرار لجنة التظلمات كِتَابِيًّا أو إِلِكْتِرُونِيًّا  خلال ثلاثين يومًا من تاريخ صدوره، وله حق الطعن فيه أمام المحكمة المختصة خلال ستين يومًا من تاريخ إبلاغه به.

مادة 10

  • أ‌- في حال قبول الطلب يتعين على طالب التسجيل أو وكيله سداد تكاليف النشر خلال ثلاثين يومًا من تاريخ إبلاغه بالقرار، وإلا أعتبر الطلب متنازلًا عنه.
  • ب‌- يشتمل إعلان النشر على البيانات التالية: –
  • 1- رقم الطلب وتاريخ تقديمه.
  • 2- اسم طالب التسجيل وعنوانه وجنسيته.
  • 3- صورة العلامة التجارية.
  • 4- اسم الوكيل وعنوانه.
  • 5- المنتجات أو الخدمات المطلوب تسجيل العلامة عنها وفئتها.
  • 6- القيود والاشتراطات.
  • 7- تاريخ الأولوية ورقمها والدولة التي أودع فيها (إن وجدت).

مادة 11

تصدر أو تحدد الجهة المختصة نشرة خاصة بالعلامات التجارية وينشر فيها كل ما نص على نشره في قانون (نظام) العلامات التجارية ولائحته التنفيذية.

فريق تأسيس وتسجيل الشركات والعلامات التجارية في مجموعة تقنين للمحاماة والاستشارات القانونية يقوم بتقديم الدعم الكامل حول تسجيل العلامات التجارية في الكويت.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بفريقنا القانوني.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
Print