دليل إعداد خطة العمل لشركات أنشطة الأوراق المالية

عند التقدم لهيئة أسواق المال للحصول على ترخيص لمزاولة نشاط من أنشطة الأوراق المالية في الكويت يجب تقديم طلب وفقًا للنموذج المعد لذلك مع استيفاء جميع المستندات والمعلومات المطلوبة، وتعتبر خطة العمل لشركات أنشطة الأوراق المالية جزءًا من هذا النموذج وعلى مقدم الطلب إرفاقها مع باقي المرفقات المطلوبة.

تهدف خطة العمل إلى مساعدة هيئة أسواق المال في عملية تقييم الطلب لترخيص أنشطة الأوراق المالية، ويجوز لمقدم الطلب الاستعانة بجهة خارجية لإعداد خطة العمل مع التزام مقدم الطلب بكامل المسؤولية عن صحة ما جاء فيها.

وفيما يلي سوف نستعرض دليل إعداد خطة العمل لشركات أنشطة الأوراق المالية التي يجب إرفاقها مع طلب الحصول على ترخيص مزاولة أنشطة الأوراق المالية في الكويت وفقًا لما جاء في الكتاب الخامس (أنشطة الأوراق المالية والأشخاص المسجلين) من اللائحة التنفيذية لقانون إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية.

المقدمة

1- تاريخ الشركة:

سرد لتاريخ الشركة مع ذكر أهم الأحداث والعمليات التي مرت بها وأي تغييرات جوهرية طرأت على الشركة منذ التأسيس.

2- ملخص تنفيذي:

نبذة مختصرة عن الشركة ورؤيتها المستقبلية وملخص لخطة العمل مع التركيز على الأنشطة المرخصة التي يقوم مقدم الطلب بمزاولتها والنشاط الذي يود ترخيصه.

أنشطة الشركة

1- الأنشطة الجوهرية:

نبذة عن الأنشطة التي تزاولها (أو ستزاولها) الشركة مع ذكر الخدمات والمنتجات التي تقدمها (أو ستقدمها) الشركة في كل نشاط وشريحة العملاء المستهدفين.

2- بيان بالتعاقدات والاتفاقيات مع جهات خارجية:

يتم ذكر تفاصيل هذه الترتيبات والتعاقدات مع ذكر اسم الجهات والمسؤولين عن التنسيق معها من قبل الشركة.

ملاك الشركة وإدارتها

1- الشركات المسيطرة أو الحليفة:

يتم ذكر جميع الجهات المسيطرة على الشركة التي ستزاول أنشطة الأوراق المالية محل الترخيص كما يتم ذكر الشركات الحليفة، ويفضل أن يتم عمل رسم توضيحي لهذا الغرض مع ذكر نسب الملكيات التي تمثل 5% أو أكثر من رأس مال الشركة، وفي حال إذا كانت الشركة قيد التأسيس يرجى ذكر تفاصيل الجهات التي تعتزم تملك حصص سيطرة فعلية على الشركة عند التأسيس.

2- مجلس الإدارة:

يتم ذكر معلومات تفصيلية عن مجلس الإدارة واللجان المنبثقة والمشكلة للوظائف المختلفة لمجلس الإدارة، كما يتم ذكر خبرات ومؤهلات الأعضاء. (لا ينطبق هذا البند على الشركات قيد التأسيس).

3- لشركات أنشطة الأوراق المالية الملاك الرئيسيين:

يتم ذكر أسماء ونسب ملكية المساهمين الذين يمتلكون نسبة 5% أو أكثر من رأس مال الشركة أو المؤسسين الذين يعتزمون تملك نسبة 5% أو أكثر من رأس مال الشركة.

4- الهيكل التنظيمي:

يتم عرض الهيكل التنظيمي للشركة موضحًا الآتي:

حدود السلطة والصلاحية والمسؤولية للشخص المرخص له المتعلقة بمجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وغيرها من الوظائف الرئيسية المساندة المختلفة، بالإضافة إلى تحديد المستويات الإدارية والصلاحيات المتعلقة بالموافقة على إبرام التصرفات ودفع المصروفات والنفقات المالية وإجراءات التصديق على العمليات والمعاملات.

5- الإدارة التنفيذية:

يتم ذكر جميع المديرين التنفيذيين وخبراتهم ومؤهلاتهم، وفي حال إذا كانت الشركة قيد التأسيس يتم ذكر خبرات ومؤهلات المؤسسين بدلًا من الإدارة التنفيذية.

الأداء المالي للشركة

1- بيانات مالية مدققة:

يتم عرض البيانات والمؤشرات المالية الرئيسية للشركة للثلاث سنوات الأخيرة مع إرفاق البيانات المالية المدققة لهذه السنوات مع نموذج الطلب.

2- دراسة السوق:

يتم ذكر توجهات السوق والعوامل الرئيسية التي تؤثر على سوق أنشطة الأوراق المالية محل الترخيص لتقدير حجم الطلب على خدمات الشركة والتي تعكس التوقعات المستقبلية لإيراداتها، كما يتم عمل تحليل لمخاطر السوق والفرص ونقاط القوة والضعف المتعلقة بأنشطة الأوراق المالية.

3- الأداء المتوقع للشركة:

موازنة تقديرية عن التوقعات المالية المستقبلية لثلاث سنوات للشركة، ويجب أن تعكس هذه التوقعات ما جاء في دراسة السوق وسياسة الشركة وأن تكون في ضوء رؤية وتوجهات الشركة المذكورة في الملخص التنفيذي، كما يجب توضيح تأثير الأنشطة محل الترخيص على أدائها المتوقع.

سياسات وإجراءات ونظم

يتم تزويد الهيئة بالسياسات والإجراءات والنظم لجميع الجوانب التالية:

  1. سياسات وإجراءات إدارة المخاطر.
  2. سياسات وإجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
  3. سياسات وإجراءات المطابقة والالتزام.
  4. سياسات وإجراءات قواعد السلوك المهني.
  5. سياسات وإجراءات واقية من تسرب المعلومات بين أنشطة الشركة: هذا المتطلب خاص بتسرب المعلومات بين إدارات الشخص المختلفة أو ما يسمى (Chinese Wall) وفقًا للأنشطة التي ستتم مزاولتها، حيث يجب على الشركة اعتماد السياسات والإجراءات الكفيلة بالمحافظة على سلامة المعلومات وسريتها، أو المعلومات الداخلية التي يحصل عليها في سياق ممارسته أنشطة الأوراق المالية، وذلك لضمان أن العلم بتلك المعلومات متاح لموظفيه المصرح لهم الحصول عليها فقط دون سائر موظفيه.
  6. السياسات والإجراءات المتعلقة بالتعامل مع الأطراف ذوي العلاقة.
  7. نظم الرقابة وبرامج الضبط الداخلي.
  8. سياسات وإجراءات الرقابة الشرعية (للشركات التي تعمل وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية).
  9. ميثاق عمل أخلاقي طبقًَا لأحكام الشريعة الإسلامية (للشركات التي تعمل وفقَََا لأحكام الشريعة الإسلامية).
  10. سياسات وإجراءات الموارد البشرية والتدريب والتطوير.
  11. سياسات وإجراءات خطط الطوارئ ومتابعة استمرارية الأعمال: يجب ذكر خطط الشركة وترتيباتها لضمان استمرارية عملها بمزاولة الأنشطة المرخصة وخطط الشركة للاستمرار في مزاولة العمل والوفاء بالتزاماتها القانونية عند حدوث توقف غير متوقع لأعمالها آخذة في الاعتبار طبيعة وحجم وتعدد أوجه أعمال الشركة ونوعَ المخاطر المحيطة.
  12. سياسات وإجراءات قواعد الكفاءة والنزاهة: يجب ذكر المعايير والقواعد التي تستند عليها الشركة لشغل أي وظيفة من الوظائف الواجبة التسجيل. كما يتم ذكر السياسات والإجراءات التي تهدف إلى التأكد من استمرار استيفاء الشخص لقواعد الكفاءة والنزاهة وإبلاغ الهيئة عن أي مخالفات في هذا الشأن.
  13. سياسات وإجراءات التعامل مع شكاوى العملاء والمستثمرين.
  14. سياسات وإجراءات تنفيذ وإدارة العمليات التشغيلية للأنشطة المرخص بها، على أن تشمل الدورة المستندية الواجب اتباعها في إنجاز الأعمال، وشروط تقديم الخدمات للعملاء والمستثمرين وقائمة بالأتعاب والعمولات والرسوم والمصاريف الحالية أو المقترحة.
  15. سياسات وإجراءات حماية المبلغين عن الممارسات غير المشروعة لدى الشخص المرخص له.

ولمقدم الطلب الحرية في الشكل الذي يراه مناسبًا لإعداد خطة العمل مع ضمان تواجد المتطلبات وشروط الترخيص اللازمة، حيث يمكن لمقدم الطلب إضافة بنود أخرى إضافية لما تم تحديده في هذا الدليل، والتي من شأنها أن تساعد الهيئة بشكل أكبر في عملية تقييم الطلب لترخيص أنشطة الأوراق المالية مع اشتراط توافر كافة المستندات المطلوبة.

إذا كنت تبحث عن محامي أوراق مالية بالكويت يمكنك الاعتماد علينا في شركة تقنين للمحاماة والاستشارات القانونية .. نوفر لك فريقًا متكاملًا من المحامين الرواد في مجال تداول الأوراق المالية وأسواق رأس المال .. يحظى بخبرات واسعة في التعامل مع الجهات ذات الصلة مثل هيئة أسواق المال وسوق الكويت للأوراق المالية والشركة الكويتية للمقاصة.

ولطلب استشارة قانونية حول دليل إعداد خطة العمل لشركات أنشطة الأوراق المالية .. يسعدنا استقبال وصف لاستشارتك عبر قنوات التواصل المتاحة وسوف نتواصل معك للرد على كافة استفساراتك.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
Print