ضوابط الترويج لصندوق الاستثمار الجماعي

ما هي الضوابط التي يجب مراعاتها عند الترويج لصندوق الإستثمار الجماعي في الكويت؟

بجانب الضوابط العامة لترويج الأوراق المالية الواردة في الكتاب الثامن (أخلاقيات العمل) من اللائحة التنفيذية لقانون إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية، هناك ضوابط يجب على مدير صندوق الاستثمار الجماعي الالتزام بها عند الترويج للصندوق جاءت في الكتاب الثالث عشر (أنظمة الاستثمار الجماعي) من اللائحة وهي على النحو التالي:

  1. إيضاح الغرض من الإعلان.
  2. بيان اسم وعنوان مدير الصندوق وأعضاء الهيئة الإدارية للصندوق.
  3. بيان عن كيفية الحصول على نسخة من النظام الأساسي والتقارير المالية للصندوق.
  4. إذا تضمن الإعلان قائمة بجميع الاستثمارات في الصندوق أو قائمة باستثمارات مختارة، فيجب أن يتم الاختيار بشكل موضوعي ومتوازن وبيان الأسس التي دعت إلى هذا الاختيار.
  5. إذا تضمن الإعلان معلومات عن أداء الصندوق أو أداء مدير الصندوق، فيجب أن يستوفي الإعلان المتطلبات الآتية:

أ. بيان عن العائد الكلي للصندوق بعد خصم جميع المصاريف. فإذا تضمن الإعلان بيانًا عن العائد الكلي الإجمالي قبل خصم المصاريف، فيجب وضع هذين البيانين بنفس درجة الوضوح في الإعلان.

ب. مقارنة العائد الكلي للصندوق بالعائد الكلي لمؤشر مناسب أو معيار آخر محدد في النظام الأساسي عن ذات الفترة. وفي حال كون المؤشر أو المعيار الآخر لا يشمل جميع عناصر العائد الكلي، فيجب بيان العناصر التي لم يشملها وتأثيرها في هذه المقارنة.

ج. بيان عن العائد الكلي للسنة المالية الأولى، والعائد الكلي لكل ثلاث سنوات متتالية منذ تأسيس الصندوق. فإذا قصرت مدة العائد عن مضاعفات الثلاث سنوات، يتم بيان العائد منذ التأسيس حتى نهاية آخر ربع سنوي باستخدام ذات التقويم السنوي المتبع في إعداد القوائم المالية للصندوق. ولا يجوز ذكر الأداء لفترة تقل عن سنة واحدة.

د. إيضاح عن أن قيمة وحدة الاستثمار في الصندوق متغيرة وقد تخضع للنقص أو الزيادة.

هـ. الإفصاح عن أي معلومات أو ظروف استثنائية (إن وجدت) أثرت أو من شأنها التأثير على أداء الصندوق.

شركة تقنين للمحاماة والاستشارات القانونية تقدم كافة الخدمات القانونية المتعلقة بتأسيس ضوابط الترويج لصندوق الاستثمار في الكويت، بالإضافة إلى إعداد عقد التأسيس والنظام الأساسي للصندوق والقيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة للحصول على الترخيص من هيئة أسواق المال.

لطلب استشارة قانونية حول الضوابط التي يجب مراعاتها عند الترويج لصندوق الاستثمار الجماعي.. يسعدنا استقبال وصف لاستشارتك عبر قنوات التواصل المتاحة  وسوف نتواصل معك للرد على كافة استفساراتك.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
Print