نقل ملكية العلامة التجارية ورهنها والحجز عليها

ينظم قواعد نقل ملكية العلامة التجارية ورهنها والحجز عليها في دولة الكويت المواد أرقام 27 و28 من القانون رقم 13 لسنة 2015 بشأن نظام العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمواد من 24 إلى 29 من لائحته التنفيذية الصادرة بقرار وزارة التجارة والصناعة الكويتية رقم 500 لسنة 2015.

مواد قانون العلامات التجارية الخاصة التي تنظم نقل ملكية العلامة التجارية ورهنها والحجز عليها

المادة (27):

  1. يجوز نقل ملكية العلامة التجارية كُلِّيًّا أو جُزْئِيًّا بعوض أو بغير عوض، أو رهنها، أو الحجز عليها مع المحل التجاري أو مشروع الاستغلال الذي تستخدم العلامة في تمييز سلعه أو خدماته ما لم يتفق على خلاف ذلك.
  2. يجوز نقل ملكية العلامة التجارية بالإرث أو بالوصية أو بالهبة.
  3. وفي جميع الأحوال، لا يكون نقل ملكية العلامة أو رهنها أو الحجز عليها حجة على الغير إلا بعد التأشير به في سجل العلامات التجارية، وإشهاره بأي وسيلة نشر تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون (النظام).

المادة (28):

  1. يتضمن انتقال ملكية المحل التجاري أو مشروع استغلال العلامات المسجلة باسم ناقل الملكية التي يمكن اعتبارها ذات ارتباط وثيق بالمحل التجاري أو المشروع، ما لم يتفق على خلاف ذلك.
  2. إذا نقلت ملكية المحل التجاري أو المشروع دون نقل ملكية العلامة ذاتها، جاز لناقل الملكية الاستمرار في صناعة ذات السلع أو تقديم ذات الخدمات التي سجلت عنها العلامة أو الإتجار فيها، ما لم يتفق على خلاف ذلك.

مواد اللائحة التنفيذية لقانون العلامات التجارية التي تنظم نقل ملكية العلامة أو رهنها أو الحجز عليها

مادة 24 – البيانات الواجب توافرها في طلب نقل ملكية العلامة التجارية

يتم نقل ملكية العلامة التجارية بناء على طلب يقدم للإدارة المختصة ممن انتقلت إليه الملكية أو من وكيله المعتمد بعد أداء الرسم المقرر، وعلى النموذج المعد لذلك والذي يشتمل على البيانات الآتية:

  1. رقم العلامة التجارية المسجلة وفئتها.
  2. اسم مالك العلامة السابق وعنوانه.
  3. اسم من انتقلت إليه ملكية العلامة واسمه التجاري إن وجد وعنوانه وجنسيته.
  4. تاريخ انتقال الملكية والتصرف أو الواقعة التي تم بمقتضاها نقل الملكية.
  5. إذا كان الطلب مقدمًا بواسطة وكيل فيذكر اسمه وعنوانه.

وعلى أن يرفق بالطلب المستندات التالية موثقة ومصدقة حسب الأصول ومترجمة إلى اللغة العربية:

  1. ما يدل على انتقال الملكية.
  2. ما يثبت مزاولته للنشاط.
  3. أصل الوكالة إذا كان الطلب مقدمًا من وكيل.

مادة 25 – نقل ورثة العلامة التجارية ملكيتها باسمهم

مع عدم الإخلال بما ورد في المادة (5) من القانون (النظام) لورثة مالك العلامة التجارية الطبيعيين حق نقل الملكية باسمهم مجتمعين أو لأي منهم بمستند تنازل موقع ممن له حق في العلامة التجارية.

مادة 26 – البيانات الواجب توافرها في إعلان نقل ملكية العلامة التجارية

تُعد الإدارة المختصة إعلانًا بنقل ملكية العلامة التجارية يتضمن البيانات الآتية:

  1. رقم العلامة التجارية المسجلة وفئتها.
  2. اسم مالك العلامة التجارية السابق.
  3. اسم من انتقلت إليه الملكية وعنوانه وجنسيته.

وتقوم الإدارة المختصة بنشر الإعلان في النشرة التي تصدرها أو تحددها الجهة المختصة بعد دفع تكاليف النشر لذلك والتأشير في السجل بانتقال ملكية العلامة التجارية.

مادة 27 – رهن العلامة التجارية

يتم التأشير في السجل برهن العلامة طبقًا لذات الإجراءات والأوضاع الخاصة بانتقال ملكية العلامة ويشتمل إشهار الرهن على ذات البيانات المنصوص عليها في المادة (25) من هذه اللائحة بعد أداء الرسوم المقررة.

مادة 28 – طلب فك رهن العلامة التجارية

يتم فك رهن العلامة التجارية بناءً على طلب يقدم للإدارة المختصة من مالك العلامة مصحوبًا بالمستندات الدالة على ذلك موثقة ومصدقة حسب الأصول ومترجمة إلى اللغة العربية، وذلك بعد أداء الرسوم المقررة.

وتقوم الإدارة المختصة بالإشهار عن فك الرهن في النشرة التي تصدرها أو تحددها الجهة المختصة بعد دفع تكاليف النشر، ويتم التأشير في السجل بذلك، وتزويد مقدم الطلب بما يثبت ذلك.

مادة 29 – الحجز على العلامة التجارية المسجلة

يتم التأشير في السجل بالحجز على العلامة التجارية المسجلة بناءً على أمر قضائي، ولا يتم إلغاء الحجز إلا بناءً على حكم قضائي نهائي.

فريق العلامات التجارية في مجموعة تقنين للمحاماة والاستشارات القانونية يقوم بتقديم خدمات متكاملة في قطاع تسجيل العلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية وبراءة الاختراع.

لمزيد من المعلومات عن نقل ملكية العلامات التجارية ورهنها والحجز عليها يرجى الاتصال بفريقنا القانوني.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
Print